الى مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة

الى مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة

      العاشرة صباحا على موعد بمقر مركز ليبيا للدراسات المتقدمة بحي بن عاشور طرابلس .. محاضرات وحوارات مع نخبة من المختصين بحقل الاعلام حول اليات التدوين والدور المرتقب من قبل المدونين لتغطية الحدث التاريخي الهام الذي ستشهده البلاد خلال الايام المقبلة .. انتخابات المؤتمر الوطني العام .. اشكاليات التغطية الاعلامية وما ينبغي على المدون المراقب للحدث لما يمثله من نقطة تحول بالمسار الديمقراطي في

مرحلة حرجة تمر بها البلاد .

      المدون كإعلامي وواجب التحلي بالموضوعية في نقل الخبر دون تحيز لطرف معين .. اساليب التأكد من المعلومة .. متى يمكن للمدون ان يبدي وجهة نظره حول مرشح ما ؟ ..  سير العملية الانتخابية ومدى تمتعها بالنزاهة والشفافية .. الى غير ذلك من الموضوعات المتعلقة بخلق بيئة صحية تستوعب مختلف وجهات النظر ، وجامعة لكل الاطياف المكونة للمشهد السياسي .. لقاء ممتع ثم برعاية ( مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة LIAS ) الذي تكرم مشكورا بالاستضافة .. وفرصة قيمة للإنصات الى ملاحظات وحوارات  صحبة الاعلامية ( مارين اوليفيسي ) مراسلة واذاعية ، والاعلامية ( جومانة كارداش ) من فريق شبكة CNNالاخبارية .. والأستاذة هدى  مديرة الدائرة الاعلامية بالمجمع . 

10373084_828795387132989_2212439679535418230_o.jpg

@MarineOlivesi

10380142_828796043799590_868046074999086636_o.jpg

@absily @JomanaCNN

        حوار حول انطباعات الصحافة الاجنبية ومدى اهتمامها بالخبر القادم من ليبيا ..  نوعالخبر ، مدى تداوله ، دور مواقع التواصل الاجتماعي والمدونون .. الصورة كرافد للخبر .. عند هذه النقطة تسأل الزميل المدون احمد من الجنوب .. عندما لا يمكنه تقديم الصورة .. اجابت الاعلامية (جومانة كارداش ) : الملاحظ منذ انبلاج ثورة فبراير ان الصورة كانت دائما ملازمة للخبر ولم تغيب في مجمل التغطيات الاعلامية من ليبيا .. عقب المدون عابد : الاجابة عادت بي الى سبق اعلامي كنت اتوقع الانفراد به ذات يوم ، حدث بتاريخ 21/ يناير/ 2014 م .. وقع صاروخ جراد على مقربة من مكان تواجدي بالعاصمة طرابلس ، وبمسافة لا تزيد عن 100 متر .. اصاب احدى الشقق السكنية .. اهتز المكان وهلع الساكنة للواقعة ، على الفور اصطحبت عدستي وتوجهت لنقطة الحدث ، قمت بتصوير الضرر الذي احدثه الانفجار على جدران شقة بالدور الاول ، ثم عدت لرفع الخبر على صفحاتي بمواقع التواصل ( الفيس بوك – تويتر ) .. استغرق الامر حوالي الثلث ساعة .. وحال نشر الخبر فوجئت بأحد الاصدقاء وقد ارسل لي اشارة الى صورة للحدث بعدما تعرف على شخصي ضمن من اشتملت عليهم الصورة  .. ابتسمت لخيبة السبق .. نعم لقد كانت الصورة دائما حاضرة رفقة الخبر .. ومواقع التواصل الوسيلة الاقرب للحدث ولها سبق النشر ، وفي  معظم الاحيان تأتي متقدمة في ذلك على غيرها من وسائل الاعلام الرسمي .

10322675_828833710462490_5358398924846418485_n.jpg

    
     ايضا كان للأستاذ انيس العرقوبي  رئيس قسم الاخبار المحلية والدولية ( صحيفة ليبيا الجديدة ) الذي شرف الحضور ، انطباعات مسبقة ، وقد عبر عن امتعاضه من الحضور الغير الكافي للمدون الليبي وسط المشهد والحدث ، تنقصه القراءة والتحليل ، وحاجة المدون لإدراك الفرق بين التقرير ونقل الخبر
..  وكذا ما ذكره المدون معاذ الرقيعي عن الحاجة للتدوين باللغات الاجنبية لايصال الصوت الى الاخر .. وان كنا قد تهامسنا عن الحاجة اولا للوصول لصانع الحدث والمؤثر في تداعياته .. القطب الاهم في المعادلة .. المواطن الليبي . اما الاخر فلابد ان اهتمامه بمتابعة الاحداث داخل الوطن لا يخلو من حاجة تنال مصالحة ، ولن تكون اللغة حجر عثرة امام تتبعه للتداعيات  .. وبالطبع لا بأس من مخاطبة الاخر بلغته فيما لو كان الامر يتعلق بحاجتنا نحن لإطلاعه .

       في طريق العودة سويا .. تبادلنا اطراف الحديث نجتر ابرز المحطات والملاحظات ..   امتناننا للزميل المدون كريم نباته الذي ندين له بمهمة التنسيق مع مجمع الدراسات ، والاشراف على منصة التدوين ، والقيام بمهام الترجمة عن الفرنسية .. الزميل المدون احمد التليسي وفكرة اختيار ( هشتاق ) على مواقع التواصل تلتقي عنده كل التغطيات المصاحبة للحدث .. الزميل والمدون المميز محمد قطنش .. الموسيقار وحريف البرمجة الالكترونية وتجربة التدوين ..   رؤية الاعلامية (جومانة كارداش ) حول الخبر الذي يمكن له ان يجد  مكانا ويلفت الانتباه في زحمة الاخبار والأحداث العالمية المثيرة والمتسارعة ..  سوريا .. اوكرانيا .. العراق .. الى غير ذلك من الاحداث الطارئة التي قد لا تعطي لخبر عن حدث تكرر في ليبيا التفاتة .. اقتحام المؤتمر الوطني من قبل مسلحين على سبيل المثال .. تكرر كثيرا ولم يعد مثيرا للاهتمام . 

     ايضا ملاحظاتها عن اهمية الحديث عن نمط الحياة اليومية للناس التي قد تلقى اهتمام اكبر فيما لو اجاد المدون نقل الصورة عن قرب .. هنا بالذات خطر ببالنا ان نلقي نظرة على قارعة الطريق عبر العدسة ومن نافدة السيارة التي نستقلها . وما عسى يمكن ملاحظته ..  ازدحام حركة السير  .. طوابير طويلة للسيارات على محطات الوقود العاملة امتداد لازمة البنزين التي تعانيها العاصمة منذ اسبوع مضى .. عربات مسلحة وحراسات مشددة حول المحطات تنظم حركة التزود .. محطات اخرى مقفلة .. عمالة افريقية تصطف في انتظار

7.jpg

فرصة عمل بمحطة غسيل وتزين السيارات .. شباب يمتطون سيارة ، هتاف وصراخ وأرجلهم تتدلى للخارج في مشهد عبثي  ، يعبرون بإزعاج ابتهاجا بمبارة في كرة القدم ستقام هذا المساء بالمدينة الرياضية بين فريقين يتصدران الدوري الليبي لكرة القدم .. لوحات اعلانية لمرشحين للانتخابات هنا وهناك .. شعارات ووعود .. زحام وزحمة .. وانتظار وترقب .. الانتخابات على الابواب  . وما عسى ان تحمل من جديد .. تساؤلات  لم تفارق ..وهواجس تختلج الصدور .

6.jpg

View image on Twitter

Multi-media & blogging the elex workshop pt1 with @MarineOlivesi @absily @KarimNabata @elvito58

 View image on Twitter

.@JomanaCNN in the house! Multimedia Covering elex workshop pt2

 View image on Twitter

with jomana journalist in talk about

sat with @absily @hudduh @JomanaCNN and many others from @Libya_blog discussing the power of in libyan society. .

Advertisements