الاثار بعيدة المدى للتجارب النووية بالصحراء

    دراسة حديثة حول ” التأثيرات البيئية للتجارب النووية الفرنسية بالصحراء .. رقان ” .. قدمت لنيل الاجازة بالمدرسة العليا للأساتذة في العلوم الانسانية .. الجمهورية الجزائرية .

        قليلة هي الدراسات عن الاضرار بعيدة المدى لتلك التجارب  .. كتاب ” يرابيع رقان ” .. للدكتور عبدالكاظم العبودي .. مرجع اساس لمن كتبوا بعده حول الموضوع .

       المؤرخ الفرنسي ..  بنجامين ستورا .. ما يحدث بين الجزائر وباريس .. صراع الذاكرة .. حذر من اتساع الهوة بين البلدين .. تأثيره في فرص المصالحة .. الأمر يحتاج إلى تشريح معمق يراهن على تحديات المستقبل حتى لا يستعمل التاريخ لتبرير إكراهات المستقبل ونقائصه .. وجود إجماع وطني داخل الجزائر حول تجريم الاستعمار .. تباين في مواقف داخل المجموعة الفرنسية .. بإمكان الأحزاب الفرنسية إدانة المؤسسة الاستعمارية بصفة رسمية.

      مونت كارلو الدولية  ..  14/07/2014 .. مبادرة .. تجاوز هذا الاستغلال السياسي للتاريخ .. الخروج من التنافس الحاصل حول اتساع حرب الذاكرة أمر في غاية الصعوبة .. صعوبة تجاوز إرث الماضي من جهة وضرورة الخروج منه لفتح آفاقٍ من الازدهار المشترك في ظل السلم والاحترام المتبادل من جهةٍ أخرى.  . لكنه تاريخٌ يتوجب على الأجيال الجديدة كتابته وإنجازه .

        لاعوام مضت  .. باحث جرائري .. كتب .. قبل 50 عاما .. في مثل هذا اليوم وفي العالم أجمع تقف الإنسانية موقف المشدوه أمام هول اللحظة وما تشير إليه من مآسي ، لا تزال الأخبار القادمة كل صباح تطالعنا بتداعياتها التي جعلت من ساعاتنا رحى لحركة الحزن في عمق الضمير الإنساني . . ففي الثالث عشر من فيراير عام 1960 أجرت فرنسا أول تجربة نووية بصحراء الجزائر .

          اليوم ..  اروقة المؤسسات التعليمية..  الملف لا يزال يتموضع على الطاولة .. ضمن مستجدات ملف التجارب النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء .. اهتمام صفحتنا “ صرخة الصحراء ” .

عابد

تحميل الدراسة .. 

الأثار البيئية للتفجيرا ت النووية 

Advertisements