عاصمة ثقافة الدماء !!

عاصمة ثقافة الدماء !!

أتحداكم يا أمة الضاد، أن تكونوا شهدتم احتفائاً بعاصمة للثقافة العربية، كما نحتفي اليوم بطرابلس عاصمة الثقافة العربية لسنة 2014 !!

زورونا وشاهدوا صفحات الماضي مخلدةً في شوارعنا، من فاته شيء عن داحس والغبراء فسيجده هاهنا، ومن لم يقرأ عن البسوس فسيشاهدها وناقتها هاهنا، ومن لم يطالع أخبار حرب الفجار وأيامها فسيجدها هاهنا، ومن لم يسمع مطارحات كبار الشعراء في عكاظ فسيجدها كذلك هاهنا.

في طرابلس ستجد أبا ليلى المهلهل، وستجد فيها ابن عباد وفرسه النعامة، ستجد امرأ القيس ينكب على كأسه، وعروة يتآمر مع صعاليكه، ستسمع عنترة وتسمع صليل سيفه، ستجد فينا ابن سلول وكثرٌ من أصحاب القول المعسول، وإن دققت النظر وأرهفت السمع فقد تجد مسيلمة وربما سجاح، في دار ندوتنا سيستقبلك عمرو بن هشام (أبا جهل)، ويسكب لك خمراً عتبة بن ربيعة، ويحدثك عن الحال والمآل أمية وأبا سفيان، لكن ثق وتأكد أن لأمثال الحارث بن عوف وهرم بن سنان في طرابلس اليوم لا مكان.

ستجد لدينا قتلى بشسع نعل، وتتمنى أن تسمع بالمعيدي ولا تراه، وترى نوافير الدماء الراقصة على أنغام القصف أينما يممت وجهك.

شعرنا بات رصاصاً، وغزلنا بات صواريخاً، وأبدلنا سيوفنا بنادق، ورماحنا راجمات، خيولنا من صنع ياباني، ولجامها تصنيع روسي، ولهيبها يحرق الليبي.

لم ندرك قس بن ساعدة ليخطب فينا، فجلبنا بدلاً عنه قساوسة وحواة، ولم نجد من داعٍ لكتب جابر بن حيان وعباس بن فرناس، فأحرقنا طائراتنا وهدمنا مصانعنا.

فويحكم ألا تأتون؟ وبعاصمة ثقافتكم يا أمة العرب تحتفلون؟ وتقرون وتعترفون بأن احتفالنا الصاخب هذا قمة المجون، وعن الأتيان بعشره ما أنتم قادرون !!

‫#‏طرابلس‬ ‫#‏عاصمة_الثقافة_العربية_2014‬

Advertisements