قصة المواطن الغلبان…

   المحلل السياسي الليبي

قصة المواطن الغلبان…

1- تعريفه…

بدايةً دعونا نتفق على من هو المواطن الغلبان؟

من وُلد وترعرع في بلدنا هذه “تكسّر على رأسه القلّال”، لعب في شوارعها بالتراب والحديد المصدئ حافي القدمين، درس في مدارسها جالساً على مقاعد مكسورة ونوافذ تُدخل عليه زمهرير الشتاء على يد أساتذة ظروفهم أسوأ من ظروفه، سعى إلى أن طاحت رجليه للحصول على عمل لا يقترب من تخصصه، عمل بمرتب 120 دينار قبل خصم البندقية وما أدراك ما البندقية، تزوج متأخراً بالجمعيات والسلف وبيته شبه جاهز هذا إذا لم يسكن في دار مع أهله، أول سيارة خرداشة يكسبها تمشي يوم وتتوقف عشرة والدخان وراءها سحب بل قل غيوم.

لديه كُدس عيال وقوته لا يكفيه حتى منتصف الشهر، السفر لا يعرفه حتى للعلاج، وشراء الملابس بالكاد يستطيعه في الأعياد، وصراعه مع خروف العيد صراع أزلي يُناطحه كل عام فمرة يقع هو ومرة يقع الخروف وفي الحالتين هو المصاب، موبايله بيلة في أحسن الأحوال وعلاقته بموبايلات أصحابه الرنَّة فقط وتلفازه ثلاثي الأبعاد في حجمه وليس في الصورة التي يُقدمها.

الدروس الخصوصية والعيادات الخاصة ومحلات الذهب والعمرة كل سنة، كل ذلك يسمع به سماع، لا مطمع له في منصب أو جاه، كل أمانيه أن يرزقه الله بحجة تأتيه مِنَّة وإكراماً من الله على يد رجل بر وإحسان.

…..

2- حياته…

كالكرة تتقاذفه النُظم، الكل يُتاجر باسمه وينادي بعونه، لكنه آخر من يستفيد وأول من يتم التضحية بدماءه عندما يحتاج النظام لمن يسقي شجرته الخبيثة.

فرح بالانقلاب العسكري وظنها ثورة الأحرار من أجله ومن أجل أبناءه ولكنه سرعان ما قاسى الأمرّين وكابد كي يتمكن من توفير لقمة العيش ويحيا حياة كل حلمه فيها أن يستر جسده ويقيم صُلبه وألا يُبتلى بزوّار الليل.

لبس المُرقع ليس زهداً، وقف في الطوابير أمام الأسواق من أجل طبق بيض قد ينفد عند وصول دوره ولا يستطعمه لشهور، جعلوا حلمه كيس حمص أو علبة تن أو قطعة شوكولاطة طال شوقه لها.

لك الله أيها المواطن الغلبان…

تنظر عن يمينك في التلفاز وعبر الانترنت فترى دولاً لا دين لها ولا ملة أقامت العدل بين أبناءها وكفلت للكل حق العيش الكريم وتساوى فيها الرفيع والوضيع، ثم تنظر عن شمالك في بلدك فترى واقعا مؤلماً، بلد أرخص ما فيها حياة الإنسان، الجهل مُركّب والدين مختزل في لحية وجلباب، والعلم من كماليات الكماليات، والحرية تُفصّل بمقاس ومزاج من يمتلك السلاح.

Advertisements