هنـا يسخر القـدر من ذاكرة مدينة درنـة

      هنـا يسخر القـدر من ذاكرة مدينة درنـة في صورة التقطت اليوم لـ( جزيرة عزوز ) .
لا يعتب أحدكم على هذه البكائيات التي تندبُ المدينة النسـيَّة لذاكرتها والمحتجبة عنصورتها الأولى , دعونا نُغرغر الذاكرة مرارا وتكرارا عـلَّنا نبتلع الوجع سائغا فنتصالح مع جرحنا الآثم .
لم تزل أزقـة المدينة القديمة تحتفظ بخطوات العجوز المسيحي ( أنـجـلـو ) صاحب محل الخمـور الذي كان يُقدِّم الأضاحي كل عام لإحياء حضرة صوفية طالبا البركة من ضريح ( سي لوشيش ) والذي كان له نصيب هو الآخر من لعنة الشريعة الحنبلية وثقافة هدم الأماكن الأثرية.
تعلمت من حكايات عجائز المدينة عن ( زنقة اليهود ) كيف اؤمن بالأخر عقيدة ومنهجا واحساسا صادقا يُنتج تنوعـا حضاريا ناضجـا تذوب في أدبياته الحدود الثقافية التي اختلقها الإنسان أمام أخيه الإنسان , علمني مسرح درنـة إنَّ الإنسان حـر بالرغم من سطوة الحذاء العسكري وإرهاب النعل الأفغاني .
كانت مدينة درنة في محاولات شجاعة ومستمرة لاستعادة ذاكرتها الستينية فقامت بما يشبه المعجزة عندما خرجت مظاهرات حاشدة في شتاء العام الماضي رافعة شعارات لا تقبل المواربة رافضة الإرهاب بل رافضة التديُّن من أساسه , لكن وكما جرت العادة وقفت هذه المدينة وحيدة وحدها لأسبوع كامل وكانت ستدخل في إضراب شامل للضغط على الحكومة لانتشال المدينة من براثن الإرهاب لكن الجميع خذل الجميع عندما سكت الكل عن جرائم البعض في غمرة سكر اللصوص الذين نهبوا الأوطان وصادروا أحلامنا. ما تعرضت له مدينة درنة من الإرهاب أكثر مما تعرضت له أخواتها في الوطن وليعلم الجميع أن أهل درنة ما اختاروا البقاء إلا وقد ضاقت جيوبهم عن اتساع الوطن و أسعار مساكنه في مدن الجبل ناهيك عن نظرات الريبة التي تلاحق كل من شاء له حظه العاثر أن يتلعثم بلسانه الدرناوي بإحدى جمل الشكر أو الترحيب . يبدو التعميم الجائر ووصف المدينة بأنَّها العاصمة الثقافية للإرهاب وصف يحيد عن الحقيقة ويُجانب الصواب وليس هناك ما يبرره سوى أسباب يتحرج الكاتب من ذكرها كي لا يقع القارئ في الحرج من قراءتها فدرنة جعلتني ما أنا عليه اليوم تماما كما جعلت أحد الإرهابيين ما هو عليه اليوم . مدينة درنة في هذه المرحلة المعقدة من عمر الوطن بمسيس الحاجة لمساندة أهل الوطن وشركاء الدماء بعيدا عن القدح في هويتها التي شاء لها القدر أن تضيع في سنين التيه تحت حكم المجانين .
( خـلـيـل الـحـاسـي )

Advertisements