أصـغر وأكـبر قـادة الجهـاد الليبـي سـناً

988582_909929175730785_1620519795289430978_n


يُعـد عمـر المختـار – كـما هو معـروف – أكبـر قـادة الجـهاد الليبـي سـناً .
لذلك سمي بشيخ المجاهدين

قـاد مجـاهدي المنطـقة الـشرقية – عقب مغادرة القيادي الكبير أحمد الشريف الى اسطنبول – المدينة المنورة سنة 1917 – في معـارك الكر والفر بالجبـل الأخضر عن عمـر ناهـز الـ 70 عـاماً .

عمر المختار ورفاقه في مفاوضات أرحومة مع القيادات الايطالية في 7 – 7 – 1929

الصـورة من أشمل الصور للمفاوضـات المثبـتة بـاسـم ( مفاوضـات سـيدي ارحـومة ) أو بـ( مفاوضـات السـلام ) كما تدعـوها المصـادر الايطـالية . بالقـرب من المـرج 7 يوليو 1929 .

الصـورة ضـمت عـدداً من القياديين، وبعـض الجـنرالات الايطـاليين :

في الوسط تماماً ( عمــر المختـــار ) قائد الجناح العسكري للحركة السنوسية .
عن يساره؛ ( المارشــال بادوليـــو ) حاكم ليبيا العام صاحب القبعة
يليه يساراً : ( الشــارف الغريــاني ) . المُفترى عليه، ويعلوه الرقم 1
يليه باللباس الأسود : ( عبــدالله بلعــــون ) مترجم من بنغازي .
ثم ( الوالـي شيشيــليـانو ) والي منطقة برقه وفق التصور الايطالي .

بالعودة الي ( يمين المختار ) يظهر ( الحـسن الرضــا السـنوسى ) رقم 3 ، وهو الأمير مع ادريس وصفي الدين السنوسي – بناء على معاهدات الرجمة عكرمة الزويتينة 1914 – 1916 – 1917 ، والتي منحت خلالها ايطاليا الأوسمة والامارة والرواتب للأسرة السنوسية سنة 1920 . كما يرد في ( مصادر مابعد القرضابية – نصوص ايطالية مترجمة )
ويعد أيضاً وكيل الشؤون المدنية للحركة السنوسية في برقه .

ثم عن يمينه جنرالات ايطاليين؛ وصولاً الى ( الفضـــيل بو عمـــر ) رقم 4
وهو قائد مجموعة جالو أوجلة .

الثلاثة عن يمين الفضيل؛ هم :
( فضل المهشهش ) يليه ( يوسف رحيل المسمارى ) ثم ( خالد الحمدى الطويل ) .

بالنسبة للمفاوضات انتهت بتبادل الهدايا والخيول العربية ، ثم استئنفت بتواصل المعارك والاشتباكات التي انتهت بعد عامين بسقوط المختار في كمين سلم على اثره أفراده الأسير الى السلطات الايطالية .

 
  •  
     المفاوصات والصلح والهدن، وبالتالي ما يترتب عنها من جلوس وتبادل شروط وأحكام وغيرها بين الخصوم والاعداء طبعا ، لا بين الأشقاء داخل الوطن الواحد والذين لاشروط او املاءات يفترض ان تكون بينهم
    جميع مراحل التار
    يخ الاسلامي والتاريخ الليبي شهدت ظروف مفاوضات وهدنات واحيانا تبادل هدايا واعترافات بالسلطة , في ليبيا ما لايعلمه الكثيرون ومثبت لدي شخصيا بالنصوص وبالصور المتفرقة . أن جل قادة القوى الوطنية في ليبيا جلسوا مع ايطاليا . الامير ادريس وصفي الدين السنوسي عمر المختار الشارف الغرياني رمضان السويحلي سليمان الباروني أحمد المريض عبدالنبي بلخير محمد فكيني محمد فرحات، ابراهيم بن شعبان مختار كعبار والخ من قادة القوى الوطنية .
    وهذا ما يفهمه البعض خيانة وهو غير ذلك طبعا . خصوصا وان لدينا من ينتقي الخيانة ويصممها كيفما شاء، كما خصل مع الشارف الغرياني في عهد القذافي، ومع رمضان السويحلي الذي أنصفه الطاغية وظلم بشدة بعد فبراير .
    وللسياسة عموماً أحكام وللحرب أوزار .
    • الشارف الغرياني معروف انه من القيادات المعاونة في برقه الى جانب او تحت قيادة المختار والفضيل بوعمر وغيرهم .
      ماحصل ان القذافي لاسباب عائلية تتعلق بطلاقه من زوجته الاولى غريانية النسب . الرجل كره غريان وأخذ ينسج خيوط الخيانة تجاه هذه الرجل، وحانت له الف
      رصة عبر انتاج فيلم أسد الصحراء
      عموما السارف تعامل مع ايطاليا، كما تعامل اخرون معها , لكن لم يثبت انه خان مواقع المجاهدين مثلا أو شئ من هذا .
      فحتى القاء القبض على المختار من رجال من المنطقة الشرقية ذاتها، لم يكن الشارف طبعا أحدهم . ولا حتى من بعيد . ولكن اتهم الشارف في مضمار عام . وغض الطرف عن أؤليك .
Advertisements

فكرتان اثنتان على ”أصـغر وأكـبر قـادة الجهـاد الليبـي سـناً

  1. الحرب بين لبيا وايطاليا التي استمرت قرابة ربع قرن لها مفهوم اخر للجهاد و الخيانة فمن لا يستطيع حمل السلاح ولا تسمح ظروفة بذلك عليه الاستسلام كمدني و يلتزم بمساعدة المجاهدين سرا وحتي الليبيون المجمدون مع ايطاليا كانوا يتركون الذخيرة و السلاح للمجاهدين في ميدان المعركة .فقد قاتل المجاهدون ايطاليا بسلاحها عشرون عام .و الشارف الغرياني ظلمه التاريخ لم يكن خاين ابدا ولكنه اختلف مع المختار باعتقاده ان ايطاليا قوة لا تقهر يجب التصالح معها بينما يرى المختار مقاتلة الايطاليون حتي ولو لم يكن هناك امل في النصر

    إعجاب

  2. الشارف الغرياني . ماظهر في الفلم عمر المختار هو اقرب الى الواقع بالنسبة لشارف الغرياني كان مجاهد ثم تصالح مع الطليان وبداء ياخذ في رلتب من الطليان ارجع الى كتاب جرسياني برقة المهدائة وليس كما ترجمة بن عامر المهداه فيه تحريف كبير كبير وفيه ميل للمترجم واضح واما للفلم كان هناك نقص كثير لشخصيات جهادية اهملها ولم يتطرق اليها

    إعجاب

التعليقات مغلقة.