زوجات الطغاة

صورة مركبة لليلى طرابلسي وأسماء الأسد وسوزان مبارك.

 

صورة مركبة لليلى طرابلسي وأسماء الأسد وسوزان مبارك.

المصدر: “النهار”

21 أيلول 2015 الساعة 12:13

باشرت قناة “بلانيت +” الفرنسية أمس بث سلسلة وثائقي عن زوجات الطغاة ، بدءا بليلى طرابلسي، زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي على أن تتطرق في حلقات لاحقة الى ساجدة حسين زوجة الرئيس العراق الراحل صدام حسين وسوزان مبارك زوجة الرئيس المصري الاسبق #حسني_مبارك واسماء #الاسدزوجة الرئيس السوري بشار الاسد وغيرهن من زوجات الزعماء اللواتي اضطلعن بأدوار متفاوتة في ظل حكم أزواجهن.
وتكشف هذه السلسلة، كما ظهر في الحلقة الاولى، الدور الحقيقي لزوجات الطغاة ومسؤولياتهن وارتكاباتهن. بعضهن، كما تقول القناة، ينظرن في طريقة ساخرة الى حياتهن الماضية ولا يخفين ندمهن على تلك السنوات حيث كانت حياتهن سهلة نتيجة الرعب الذي مارسه أزواجهن، أو هن أيضا في بلادهن. ما كان دورهن الحقيقي؟ ولماذا كرهن أحيانا أكثر من أزواجهن؟

في الحلقة الاولى التي بثت امس، تحدثت سهى عرفات، زوجة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عن علاقتها المتوترة بليلى طرابلسي.وتذكرت بأنها كانت تريد اقامة مدرسة دولية في تونس، فقالت لها ليلى إنها تريد أن تشاركها في المشروع “ولم أكن أعرف أنها تملك الوسائل الضخمة لتشييد مثل هذه المؤسسة… بما فيها الجيش”. 

شركتهما تحولت عداء، وعندما طردتها من #تونس “طلبت من الغرب اسكاتي… زعماء غربيون كثر فرضوا علي التزام الصمت حيالها.وحتى أنهم هددوني بأنني اذا لم التزم تعليماتهم، سيفتحون في حقي ملفا توجيه تهم بالارهاب لي”. وأضافت: “لهذا السبب لم أتجرأ على التفوه بكلمة منذ أربع سنوات”.ت ولفت الى أنه اذا كانت ليلى بن علي تضرفت بهذه الطريقة مع زوجة عرفات فما الذي لم تقم به لايذاء المواطنين التونسيين العاديين الذين يبحثون عن لقمة عيشهم.

سهى عرفات حملت الغرب مسؤولية رفع شأن نساء كهذه، “حتى أنه فرش السجاد الاحمر لهن، وعندما لم يعد في حاجة لهم ،رماهن كالممسحة”.
ووزعت القناة الزوجات على خمس حلقات ضمت كل منها عددا منهن بحسب التبويب الاتي:

الحلقة الاول (بثت أمس) للمبذرات الكبيرات، وضمت الى ليلى طرابلسي، ايميلدا ماركوس (الفيليبين) وميشيل دوفالييه (هايتي) وبوبي موبوتو (زائير).
الحلقة الثانية تبثت في 27 ايلول الجاري للامبراطورات الحمر يكسميجي خوجة (البانيا)، وميرا ميلوسيفيتش (صربيا) وسيمون غباغبو (ساحل العاج) والسيدة ماو (الصين) وايلينا تشاوشسكو (رومانيا) ومارغو هونيكير (جمهورية المانيا الديموقراطية).
الحلقة الثالثة تبث في الرابع من تشرين الاول للطهاة في الارهاب أغاتي ابياريمانا (رواندا) وساجدة حسين (العراق) وصفية القذافي (ليبيا) وراشيل موسوليني (ايطاليا) ومدام بول بوت (كمبوديا) وايفا براون (المانيا).

الحلقة الرابعة تبث في 11 تشرين الاول للمتوهمات جول تايلور (ليبيريا) وأسماء الاسد (سوريا) وايفا وايزابيل دو بيرون (الارجنتين) وخالدة ضيا (بنغلادش).

الحلقة الخامسة تبث في 18 تشرين الاول للمكات من دون تيجان لوتشيا بينوشيه (تشيلي) وسوزان مبارك (مصر) وكارمن فرنكو (اسسبانيا) وزوجتي فيديل وراوول كاسترو (كوبا).

Advertisements