بداية لانتقال الحرب السورية الى الأفق الدولى

12047050_1805274569699342_4450742150125567459_n

30 ستمبر 2015
يمكن ان نؤرخ له كبداية لانتقال الحرب السورية الى الأفق الدولى..
فقد شنت طائرات السلاح الجوى الروسى من طراز سوخوى27 اولى غاراتها على منطقة “تلبيسه” شمال حمص..(الصوره)
فيما يعتقد انه بداية لعمليات متصلة ومتصاعدة لضرب وتدمير الجماعات المسلحه التى تغزو سوريا بدعم من بعض الدول الاقليميه..
فقد حرص الرئيس “بوتين” على الحصول على موافقة بالاجماع من البرلمان “لارسال قوات الجيش الروسى الى سوريا”..كما عفد اجتماع مساء امس مع لجنة الامن القومى فى الغرفة العليا منه لتقديم التفاصيل..
غارات اليوم هى اول عمليات عسكريه يشارك فيها طيارين روس فى السماء العربيه منذ حرب الاستنزاف عام 1969 التى سقط خلالها 3 من الطيارين الروس خلال المعارك الجوية ضد اسرائيل قى شمال خليج السويس..
وبينما يتحدث البيان الروسى عن مهاجمة مواقع تنظيم “الدولة الاسلاميه”، تشكك الولايات المتحده فى ان يكون المستهدف هو ذلك التنظيم، وبغض النظر عن ذلك ، فان كل التنظيمات المسلحه التى تهاجم مواقع الجيش السورى والتى لم تنحرط فى اتفاقية وقف اطلاق النار مثلما فعل تنظيم “احرار الشام” التابع للاتراك، سواء داعش او النصره او”جيش الاسلام” التابع للمملكة السعودية سيكون هدفا للغارات الجوية الروسيه ..
وبدون محاولة استباق للنتائج..
فقد دخلت الحرب السورية مرحلة جديده ، ومعها كل رقعة الشطرنج من “ادلب” الى “الشيخ زويد”و “بنغازى” وحتى سفوح “الشعامبى” ، التى لن تكون بدورها بعيدة عن نتائج هذه النقلة وتداعياتها، كما لن تكون الدول الداعمة للجماعات المسلحه بعيده عن تلك الحرب ، ليصبح الانضمام الى المسار السلمى والتخلى عن دعم المسلحين ، الخيار العملى الوحيد الممكن..
اما عن الاطراف الدولية ، فبعد ان كان الغرب يلعب وحده فى المنطقه “بميوعه” جعلت الكثيرين يتشككون فى اهدافه الحقيقيه ، فقد انتهت هذه المرحله وبات عليه ان يجلس على مقاعد طاولة المفاوضات السياسية وينتظر قدوم باقى الاطراف..
تلك الطاولة التى ضمن الرئيس الاسد مقعده عليها ، ولو لمرحلة انتقالية ، لم يحدد احدا عدد سنواتها، ولن تنتهى منطقيا لا بعد انهاء الاجتياح المسلح ، وتوافر الظروف لاجراء انتخابات شامله ، من المحتمل جدا ان يجنى فيها ثمار صموده و تماسكه وليبقى لمرحلة اخرى..
انها حقبة جديده ذات طبيعة جديده..
نهاركم طيب..

اليوم ..

Advertisements