رسالة الى معالي الرئيس السراج

معالي الرئيس
سلاما واحتراما
ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار.. قد خاطر من استغنى برأيه ، إزالة الرواسي أيسر من تأليف القلوب .. قارب الناس في عقولهم تسلم من غوائلهم .. أقدر الناس على الجواب من لا يغضب .. الكلام في وقت السكوت عي ، والسكوت في وقت الكلام خرس. والرأي لا يصلح إلا بالشركة ، والملك لا يصلح إلا بالتفرد .
      كم من دم سفكه فم ، كم إنسان ، أهلكه لسان ، رب حرف أدى إلى حتف ، لا تفرط فتسقط .. من طال عدوانه ، زال سلطانه .. من استهدى بالأعمى عمى عن الهدى .. زوال الدول باصطناع السفل .. ظلم العمال من ظلمه الأعمال .. من بعد مطمعه قرب مصرعه. منابع الفساد ومنابت التخليط كلها من الحاشية التي لا تعرف نظام الدولة ولا استقامة المملكة ؛ وإنما سؤلها تعجيل حظ وإن كان نزرا ، واستلاب درهم وإن كان زيفا.
      اني أرى على بابك جماعة .. يؤثرون لقائك .. والحجاب قد حال بينهم وبينك .. لكل منهم وسيلة شافعة ، وخدمة للخيرات جامعة ، منهم – وهو أهل الوفاء – ذو كفاية وأمانة ، ونباهة ولباقة : ومنهم من يصلح للعمل الجليل ، ولرتق الفتق العظيم ، ومنهم من يمتع إذا نادم ، ويشكر إذا أصطنع ، ويبدل المجهود إذا رفع ؛ ومنهم من ينظم الدر إذا مدح ، ويضحك التغر إذا مزح ؛ ومنهم من قعد به الدهر لسنه العالية ، وجلابيبه البالية ، فهو موضع الأجر المذخور ، وناطق بالشكر المنظوم والمنثور؛ ومنهم طائفة أخرى قد عكفوا في بيوتهم على ما يعنيهم من أحول أنفسهم ، في تزجيه عيشهم .. لهم العلم والحكمة والبيان والتجربة .. لكن اليأس غلب عليهم ..و رأوا أن سف التراب ، أخف من الوقوف على الأبواب ، إذا دنوا منها دفعوا عنها ؛ فلو لحظت هؤلاء .. كان في ذلك بقاء النعمة عليك، وصيت فاشي بذكرك.
ابنكم .. ابي حيان .. من فزان

Copy the BEST Traders and Make Money : http://ow.ly/KNICZ

Advertisements